كلية دار العلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رســــــــــالــــــــة حــــــيــــاة

المواضيع الأخيرة

» الكل لازم يدخل ويتكلم
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الأحد أبريل 11, 2010 12:56 pm من طرف ابو عمر

» الاستاذ محمد الفاتح ممكن دقيقة من وقتك
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الأحد أبريل 11, 2010 12:51 pm من طرف ابو عمر

» لازم كل الناس تدخل
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الإثنين أبريل 05, 2010 3:52 am من طرف ثومه

» لتطوير المنتدى. .اقتراحات الأعضاء
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الثلاثاء مارس 30, 2010 5:46 pm من طرف amatELRHMAN

» كلمة بتقولها كتير ياترى تعرف معناها؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الأربعاء مارس 24, 2010 6:33 pm من طرف ابو عمر

» موقع يضم معلومات عجيبه عن العقل البشري و طرق الحفظ
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الإثنين مارس 22, 2010 10:18 pm من طرف ابو عمر

» كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الإثنين مارس 22, 2010 10:16 pm من طرف ابو عمر

» الكل يبارك لي
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الإثنين مارس 22, 2010 10:14 pm من طرف ابو عمر

» اكتب بيت شعر
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1الأحد مارس 21, 2010 9:43 pm من طرف سندس

» إلى مَن قتلتهم ومَن قتلوني :`(
كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Icon_minitime1السبت مارس 20, 2010 10:24 pm من طرف جثة على قيد الحياة

4 مشترك

كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟

ابو عمر
    ابو عمر

كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Empty كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟

مُساهمة من طرف ابو عمر الخميس مارس 18, 2010 10:26 pm

رى العديد من الطلاب يومياً .. وبمختلف مستويات الذكاء والتفوق .. ولكن مما يسترعي الانتباه هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء والاهتمام بالدراسة .. ولكنك تجد أن أحدهم متفوق والآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذي يريده ..
    فما السر ؟؟
    السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد اهتدوا إلى طريقة مكنتهم من استغلال قدراتهم ووقتهم في الدراسة .. أما ذلك أولئك الذين يحاولون دون الوصول إلى ما يصبون إليه، فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..
    إذاً ما الحل ؟؟
    لابد للطالب من إيجاد خطوات يتبعها في الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة .. مثل :

وبشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة .. ولو أدركها الطالب لتمكن من ايجاد الطريقة المناسبة له ولموضوعة ومن ثم تحقق له ما يريد ..
    هذه الطرق هي:

وهذه الطريقة تفيد في المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .

وهذه الطريقة تفيد في المواضيع الطويلة والتي تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها.
    الطريقة المختلطة: وهي الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع إلى فقرات ..
    ذلك ليس كل شيء .. فما زال هناك موضوع مهم في هذا المجال .. ألا وهو .. توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسي المناسب.
    توفير بيئة دراسية مناسبة في المنزل :
    هناك مجموعة من القواعد والتي لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة، وللطالب تطويعها حسب ظروفه واحتياجاته .. منها:

أ - الإضاءة المناسبة والابتعاد عن الخافتة
    ب - التهوية الجيدة للغرفة وترتيبها .. فالترتيب يبعث على الراحة
    ج - الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم .. وإن صعُب ذلك فأقله الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة.

الابتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة

1- الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت واستغلاله 2- بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى استغلال الطاقة بالطرق الصحيحة 3- الاحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة . 1- الطريقة الكلية: وهي أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لاستيعاب بقية الأفكار .. 2- الطريقة الفقرية: أي تقسيم الموضوع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار وتقبل المتعلم لهذا الترابط .. فالمتعلم هنا هو الذي يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه الأفكار جميعاً معاُ .. 2- عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة. 3- اختيار المكان المناسب للدراسة وذلك من حيث: 4- دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وحتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية، وإنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة والقلم .. فذلك أثبت للمعلومات فيها. 6- الاهتمام بالغذاء 1- تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع، ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي. 7- أخذ القسط الكافي من النوم دون زيادة أو نقصان .. فكلاهما ضار

منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
    رحمة العالمين

كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Empty رد: كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟

مُساهمة من طرف رحمة العالمين الجمعة مارس 19, 2010 1:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا علي هذع المعلومات القيمه
    وربنا يعينا علي تنفيذها والأستفاده منها
    يارب متكنش حضرتك لسه زعلان من أعضاء المنتدي
    ابو عمر
    ابو عمر

كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟ Empty رد: كيف أذاكر..السؤال الأول لدى الطلاب؟

مُساهمة من طرف ابو عمر الجمعة مارس 19, 2010 3:37 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اما بالنسبة لزعلى من محمد وبعض اعضاء المنتدى فلانه لا يوجد تفاعل مع مواضيعى واحيانا لايرد على طلباتى
    والسلام عليك (رحمة الله للعالمين) ورحمة الله وبركاته
    lifemission
    lifemission
    Admin

مُساهمة من طرف lifemission الجمعة مارس 19, 2010 5:34 pm

ابو عمر كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اما بالنسبة لزعلى من محمد وبعض اعضاء المنتدى فلانه لا يوجد تفاعل مع مواضيعى واحيانا لايرد على طلباتى
    والسلام عليك (رحمة الله للعالمين) ورحمة الله وبركاته

يا باشا أنا تحت امرك

انت بس تشاور مش تطلب

شبيك لبيك

cheers
    ابو عمر
    ابو عمر

مُساهمة من طرف ابو عمر الجمعة مارس 19, 2010 5:44 pm

الامر لله وحده
    ياحبيبى والله احبك فالله رغم ليس بيننا علاقة وطيدة
    انا بس كنت عاوز اعرف ايه هيا رسالة المنتدى علشان اقدر اساعد وافكر ازاى نوسع من قاعدة منتدانا ولا انت هتخليه مخصوص للدراعمة ومقصور فقط على اناس وفكر معين
    وعاوز اشكرك ان مردتش على موضوع الاخت رسالة حياة على العام كده لانه كما فهمت من الموضوع انه ممكن يعمل بلبلة
    جزاك الله خيرا وسدد على طريق الحق خطاكم
    محمد(ابوعمر)وعلى فكرة ابو عمر كنيتى وليس ابنى حتى لايختلط الامر
    lifemission
    lifemission
    Admin

مُساهمة من طرف lifemission الجمعة مارس 19, 2010 5:51 pm

ابو عمر كتب:الامر لله وحده
    ياحبيبى والله احبك فالله رغم ليس بيننا علاقة وطيدة
    انا بس كنت عاوز اعرف ايه هيا رسالة المنتدى علشان اقدر اساعد وافكر ازاى نوسع من قاعدة منتدانا ولا انت هتخليه مخصوص للدراعمة ومقصور فقط على اناس وفكر معين
    وعاوز اشكرك ان مردتش على موضوع الاخت رسالة حياة على العام كده لانه كما فهمت من الموضوع انه ممكن يعمل بلبلة
    جزاك الله خيرا وسدد على طريق الحق خطاكم
    محمد(ابوعمر)وعلى فكرة ابو عمر كنيتى وليس ابنى حتى لايختلط الامر

بس انا رديت عليها على العام

أنا اصلا مش بفتح مناقشات على الخاص مع الاخوات

كنا بنتناقش كإدارة على الخاص , لكن عملنا قسم غير مرئي للأعضاء

بنتناقش فيه كإدارة
    ابو عمر
    ابو عمر

مُساهمة من طرف ابو عمر الجمعة مارس 19, 2010 6:43 pm

شكلك فهمتنى غلط
    على كل حال خطوة جيدة
    ياريت ترد عليا ومتهربشى
    lifemission
    lifemission
    Admin

مُساهمة من طرف lifemission السبت مارس 20, 2010 8:48 am

ابو عمر كتب:شكلك فهمتنى غلط
    على كل حال خطوة جيدة
    ياريت ترد عليا ومتهربشى

يادي الهروب

Crying or Very sad

هروب ايه يا اخوانا

أنا غمري ما هربت من مواجهة مشكلة والحمد لله
    سندس
    سندس

مُساهمة من طرف سندس الأحد مارس 21, 2010 9:29 pm

جزاك الله خيرا ع النصائح
    بس بد إذنك ممكن تبقي تنسقق الكلام أتر ميبقاش كله جمب بعضه عشان عنيه وجعتنى
    ابو عمر
    ابو عمر

مُساهمة من طرف ابو عمر الإثنين مارس 22, 2010 10:16 pm

حاضر بس كنت على عجلة من امرى
    سانسق المرة القادمة

الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 29, 2024 7:29 am